التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي ( Social Media Marketing )

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي يقصد به استغلال حسابات التواصل الاجتماعي ومنصات السوشيال ميديا المختلفة في التسويق والترويج للسلع والمنتجات، وكذلك للخدمات. ويتم اتباع آليات محددة في عملية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي بهدف الحصول على نتائج جيدة من خلال عملية التسويق بحسابات التواصل الاجتماعي وشبكات السوشيال ميديا المختلفة.

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي ( Social Media Marketing )
التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

كيفية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

طريقة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تتطلب خطوات وآليات عمل محدده ومدروسة حتى تأتي بنتائج جيدة وتجدى نفعاً في عملية التسويق، لذلك دائماً ما تحتاج عملية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى شركات متخصصة للقيام بهذه المهمة بشكل احترافي على أعلى مستوى.

ولكن بشكل عام أساسيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي:

  • اختيار نوع المنصة المناسب للتسويق حسب الخدمة أو السلعة التي تُقدمها، لأن لكل منصة من المنصات التي سلف ذكرها في الفقرات السابقة طبيعة جمهور خاص يتميز بسمات محدده فيجب اختيار المنصة المناسبة طبقاً لطبيعة المنتج أو الخدمة المراد التسويق لها.
  • كتابة محتوى ترويجي مميز حيث أن المحتوى الجذاب له قدرة رائعة على جذب العملاء بشكل كبير لاستكمال قراءة المنشور ومعرفة المزيد عن خدماتك ومنتجاتك لذلك من المهم جداً التركيز في كتابة محتوى ترويجي مميز.
  • اختيار وتصميم صورة معبره عن المنتج/ الخدمة المراد الترويج لها، لأن عنصر الجذب البصري يشكل عامل كبير من عوامل إقناع العميل بمحتوى المنشور الداخلي لذلك لا يفضل اختيار صور عشوائية وغير منسقة لاستخدامها في عملية التسويق عبر الشبكات ومواقع التواصل الاجتماعي.
  • إذا كانت عملية التسويق تتم من خلال الحملات الإعلانية الممولة فيجب أن يقوم بذلك أخصائي في الحملات الإعلانية حتى لا تهدر الأموال في استهداف خاطئ.

و هذه كانت أهم خطوات التسويق عبر منصات السوشيال الميديا بشكل عام في أي نشاط تجاري أو خدمة أو عيادة أو مكتب محامي.

اسرار نجاح التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

بالطبع لكل مهنة خلطة سرية وتفاصيل تؤدي إلى نجاح العمل كما هو الحال في التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي يحتوى على اسرار جلبناها لكم من أهل الخبرة والاختصاص والتي تؤدي إلى نجاح عملية الترويج على منصات السوشيال ميديا بشكل كبير وأهم هذه الأسرار هي:

  • الاستمرارية هي أول سر من أسرار نجاح التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لأن البعض يتوقع أن بعد أسبوع أو أسبوعين من العمل سوف يحصد نتائج ويحقق أرباح ومبيعات من التسويق، ولكن الأمر يحتاج بعض الصبر والاستمرارية في نمط العمل الصحيح.
  • تولية مهام التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي إلى شركة تسويق متخصصة مثل شركة محتوى في الرياض والذين يمتلكون فريق عمل رائع متخصص في عمليات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي وفي مختلف المنصات والتطبيقات المختلفة.
  • سرعة الرد والاستجابة على العملاء، لأن من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون أنهم يقومون بشن حملات ترويجية على السوشيل ميديا ولا يخصصون شخص متفرغ للرد على التعليقات والرسائل التي تأتي بناءاً على عملية الترويج المستهدفة، وذلك ما يؤدي بشكل كبير إلى فشل الحملة الإعلانية وضعف حماس العميل للشراء أو التفاعل مع المنشور فيما بعد.

بذلك نكون قدمنا لكم بعض من الاسرار الخاصة بعملية التسويق الالكتروني عبر شبكات ومنصات التواصل الاجتماعي وأهم الافكار والنصائح والخطوات التي يجب اتباعها للحصول على نتائج مفيدة من خلال مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي.