البحث عن وظيفة

سواء كنت طالبًا أو تخرجت مؤخرًا أو تعمل منذ حين وتفكر في المضي قدمًا ، ربما البحث عن وظيفة أفضل أو راتب أكبر أو مكان عمل أرقى ، قد يستغرق البحث عن وظيفة وقتًا - لذا ركز على هذه الخطوات الأساسية للحصول على وظيفة مناسبة

البحث عن وظيفة
البحث عن وظيفة

فى ظل الصعوبات الإقتصادية وإكتظاظ وقلة المعروض من الوظائف فى سوق العمل ، فتوقع دائماً أنك ستواجه عملية تقديم تنافسية للغاية فى مشوار البحث عن وظيفة . لذلك ، قد يكون الاستعداد الجيد هو مفتاح النجاح ، كما أنه هناك دور دائماً للخريجين الموهوبين .

تابع القراءة لاكتشاف الخطوات التي ستحتاج إلى اتخاذها للحصول على وظيفة.

1 - ابدأ البحث عن وظيفة عن طريق الاستفادة الجيدة من الموارد التالية:

  • معارض وأسواق الوظائف والتوظيف
  • خدمة البحث عن وظيفة لدى الجهات الحكومية 
  • الصحافة المحلية والوطنية
  • وكالات التوظيف والعمل
  • مواقع الويب الخاصة بالتوظيف وإعلانات الوظائف المبوبة
  • صفحات ومجموعات التوظيف فى وسائل التواصل الاجتماعي
  • تابع إعلانات الوظائف الجامعية وخدمات التوظيف بها 

2 - لاتتوقف منتظراً وإستمر فى إكتساب الخبرات :

بمجرد أن تقرر نوع العمل أو الوظيفة التى تهدف إليها ، فإن اكتساب بعض الخبرة ذات الصلة لن يعرّفك فقط على المهارات التي ستحتاج إليها ويساعدك على تطويرها ، بل سيدعم فرصك فى البحث عن وظيفة أحلامك . يمكن أن تتخذ هذه التجربة عدة أشكال ، بما في ذلك:

  • التدريب الداخلي - يستمر في أي مكان من بضعة أسابيع حتى 12 شهرًا ، التدريب الداخلي هو فترة محددة من الخبرة العملية تهدف إلى منح الطلاب والخريجين الخبرة ذات الصلة في مجالهم. يُصنف المتدربون كعمال وقد يتقاضون مكافئات نظير عملهم وليس رواتب ثابتة .

  • التطوع - إذا كان لديك متسع من الوقت ، يمكنك منح وقتك لقضية نبيلة لتطوير مهاراتك ومعرفة المزيد عن العمل المجتمعى والعمل كجزء من فريق.

  • مواضع العمل - إذا كان التعيين في العمل عنصرًا إلزاميًا في شهادتك ، فمن المحتمل أنه سيتم تقييمه رسميًا من خلال إكمال المهام والمشاريع. إذا لم يكن ذلك إلزاميًا ، فيمكنك ترتيب الأمر الخاص بك عن طريق الاتصال بأصحاب العمل للاستعلام عن خياراتك.

  • ملازمة المحترفين لإكتساب المهرة والخبرة - من خلال مراقبة أحد المحترفين في دوره لمدة يوم أو يومين فقط ، ستحصل على نظرة ثاقبة لما يتضمنه عملهم. ستكون تلك الخبرات داعمة وفارقة لك فى فرصك وعملك بلا شك

أثناء الوباء ، حلت خبرة العمل عن بعد ( الافتراضية )  محل العديد من هذه الأساليب التقليدية ، لكن الخبرة العملية وفرص التدريب أصبحت متاحة مرة أخرى الآن ، مع بداية تحسن الأحوال !

3 - وسع دائرة إنتشارك ومعارفك :

قد يتبادر إلى الذهن هنا القول " ليس الوضع هو ما تعرفه ، ولكنه من تعرفه ".
فمن خلال جعل نفسك وطموحاتك معروفة لأولئك الموجودين بالفعل في هذه الصناعة أو تلك الوظيفة أو المهنة ، سيتم النظر في الوظائف الشاغرة أو فرص الخبرة في العمل في المستقبل.

ستحتاج إلى الثقة والموقف الاستباقي للتواصل مع أصحاب العمل ، كن شجاعاً ولاتخف - لقد كانوا جميعًا في وضعك من قبل ويعرفون كيف تشعر.

يمكنك بدء التواصل من المنزل - يجب أن تكون نقطة الاتصال الأولى هي أصدقائك وعائلتك وزملائك ، قبل حضور الأحداث ذات الصلة - اكتشف كيفية تحقيق أقصى استفادة من معارض الوظائف. كما يمكنك أيضًا التواصل مع المهنيين والمؤسسات من خلال منصات مثل LinkedIn ، إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في البحث عن وظيفة.

4 - تكييف سيرتك الذاتية مع الوظيفة :

بمجرد العثور على الوظيفة التي ترغب في التقدم لها ، أثبت أنك أفضل مرشح للوظيفة من خلال تكييف سيرتك الذاتية مع الوظيفة.

تأكد من تضمين أمثلة من تجربتك السابقة تتوافق مع المهارات والخبرات المدرجة في الوصف الوظيفي.
من خلال القيام بذلك ، ستتميز عن حشد المرشحين الذين يقدمون طلبات عامة.
ضع في اعتبارك أفضل المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل ، وكن صادقاً أميناً .

قد يكون من المفيد أن تعرف . أهم 7 أخطاء في كتابة السيرة الذاتية

قد يُطلب منك أيضًا تقديم خطاب تغطية ، والذي يعمل كمقدمة شخصية أكثر.
اذهب إلى أبعد من ذلك من خلال مناقشة سبب رغبتك في العمل لدى الشركة - فإن دليل البحث والشغف سيوفر عليك الكثير .

5 - استعد للمقابلة :

قد يبدو تلقي دعوة لإجراء مقابلة أمرًا شاقًا في البداية ، ولكن تخصيص الوقت للتحضير مسبقًا سيساعدك على التحدث بوضوح وثقة ، ويترك للمحاور انطباعًا أوليًا رائعًا.

يمكنك التحضير بعدة طرق.
من المهم البحث عن الشركة وإنجازاتها ، وكذلك الشؤون الحالية داخل القطاع الأوسع ، ولكن يمكنك أيضًا التخطيط لإجابات أسئلة المقابلة النموذجية ، والتفكير في الأسئلة التي ترغب في طرحها أنت على صاحب العمل.

5 - خطط وطرق بديلة : 
على الرغم من أن هذه هي الخطوات التي من المحتمل أن تتخذها في البحث عن وظيفة ، إلا أن هذه ليست الطريقة الوحيدة للعثور على وظيفة .

على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في العمل لدى شركة معينة لا تعلن حاليًا عن وظيفة شاغرة ، فيمكنك الاتصال بها مباشرةً من خلال طلبات أو قائمة الإنتظار . هذا يدل على الثقة والمبادرة ، وحتى إذا لم تكن هناك وظائف متاحة ، فقد يتم توجيهك إلى الفرص في مكان آخر.

إذا كانت لديك المبادرة والمعرفة والشغف لدفع أفكارك إلى الأمام ، فيمكنك التفكير في بدء مشروعك التجاري الخاص أو أن تصبح رائد أعمال.

هناك طريقة أخرى يجب مراعاتها ، إذا كنت لا تزال تدرس ، وهي التقدم لبرنامج الدراسات العليا ، فهذا سيكون عامل إضافى وداعم قوى لك علمياً وعملياً الأن ومستقبلاً ، وسيجعل المجال أرحب لك .

المصدر : الناشر