مبوبة العواصم وتطور الإعلانات المبوبة

كان الشراء من صحف الإعلانات المبوبة المطبوعة دائمًا عملية بطيئة ومضنية وكانت بالإضافة الى ذلك باهظة التكاليف وتستهلك وقتاً طويلاً . في عام 1995 ، قام رجل أعمال أمريكى يدعى كريج نيومارك بإعادة اختراع السوق من خلال ابتكار موقع كريجزلست - Craigslist وهو ماغير وجه الإعلانات المبوبة عبر الإنترنت إلى الأبد

مبوبة العواصم وتطور الإعلانات المبوبة
مبوبة العواصم وتطور الإعلانات المبوبة

إذا كنت ترغب في شراء سيارة مستعملة  أو شىء ما محل إهتمامك ، فإن الطريقة الأكثر شيوعًا وفعالية للقيام بذلك قبل عدة سنوات  كانت هي جمع الصحف والجرائد المحلية والمرور على السماسرة  ، ثم الجلوس على الأريكة وتصفح قسم الإعلانات المبوبة متصفحاً وباحثا عن غايتك . فإن حالفك الحظ ووجدت غايتك بعد ذلك يكون عليك الإتصال برقم هاتف أو عمل زيارة لصاحب الإعلان أو ترتيب لقاء لمعاينة السيارة أو الغرض محل الإهتمام. 

يستغرق ذلك وقتا ليس قليلا ومالاً كثيراً وقد توفق أو لاتوفق لغايتك !

أسس كريج نيومارك موقع Craigslist فى عام 1995م . دون أي طموح في تطويره ليصبح نشاطًا تجاريًا ناجحًا إلى حد كبير ، لقد أراد ببساطة طريقة لتنظيم المشهد الفني والتكنولوجي المحموم في عاصمته فى سان فرانسيسكو.

نظرًا لنهج الموقع المنظم والمبسط وغير التجاري في البيع والشراء الخاص ، اجتذب الموقع مليون زيارة شهريًا بحلول عام 1997. وقد احتفظ الموقع بحق المستخدمين العاديين في نشر أعلاناتهم مجانًا ولكن مع استمرار الشركة في التوسع ، تم إدخال رسوم رمزية لتغطية تكاليف رخصة العمل. وتشمل هذه الرسوم 25 دولارًا أمريكيًا لكل وظيفة شاغرة في مدينة أمريكية كبرى (75 دولارًا لمنطقة سان فرانسيسكو) و 10 دولارات أمريكية لكل وظيفة شاغرة في نيويورك. تضخمت عائدات الشركة بسبب هذا ، وتشير التقديرات إلى أنه في أوائل عام 2000 ، كان كريجزلست يجني 40 ألف دولار يوميًا من منطقة سان فرانسيسكو وحدها. أصر المؤسس ، كريج نيومارك ، على أن موقع الويب لن يتضمن إعلانات البانر والنوافذ  للحفاظ على تجربة العميل في سريع وسهل ومنظم . يستقبل موقع كريجزلست أكثر من 50 مليار مشاهدة شهريًا وهو أحد أشهر المواقع على الإنترنت ، يمتد عبر 70 دولة باستخدام أكثر من 700 موقع محلي مخصص للمدن والعواصم . وهو بحق أعاد  اختراع السوق ، والى الأبد  .

أنتشرت مواقع الإعلانات المبوبة  بصورة إنشطارية وغاية فى السرعة حيث أصبح فى الإمكان وفى غالب الأحيان بالمجان يمكنك نشر اعلان للبيع أو الشراء ولو لشىء نادر ، أو اعلان للدعاية والتسويق ، ولغير ذلك من العديد من الأغراض .
تأتى مبوبة العواصم كأحدث هذه المواقع باللغة الإنجليزية وهى لغة المال والأعمال الأولى عالمياً، لخدمة عواصم عالمية عديدة ، ومبوبة العواصم مجانية سهلة وسريعة  وهى إمتداد لمبوبة عرض وطلب العربية .

المصدر : الناشر