كيف تبيع منزلاً أو شقة خطوة بخطوة

إذا كنت قد قررت "بيع منزلك" ، فهذا هو الدليل النهائي لكيفية بيع منزل أو شقة - من تحديد ما إذا كان يجب عليك البيع حقًا ، إلى العثور على وكيل عقارات سيكون شريكك من خلال كل ذلك ، إلى تسعير منزلك ، وتجهيزه ، وامتلاك منزل مفتوح ، و عروض التفاوض. بيع المنزل ليس بالأمر الصعب إذا كان لديك الدليل الصحيح.

كيف تبيع منزلاً أو شقة خطوة بخطوة
كيف تبيع منزلاً أو شقة خطوة بخطوة

حان الوقت لبيع منزلك؟ قد حسمت قرارك فعلاً ؟ حسناً هناك الكثير لفعله إذن .

إليك الخطوات التي تحتاجها على الطريق لذلك . خطوات بيع منزلك | العثور على وكيل عقارات وتسعير منزلك | التحضير لبيتك المفتوح | مراجعة العروض والتفاوض | إغلاق البيع

قال أحد البائعين المشهورين ذات مرة ، إن البيع هو في الأساس نقل للمشاعر.

أنت تحب وتعتز بمنزلك. تريد أن يقع المالك التالي في حبه أيضًا - من خلال الصور والكلمات ومن خلال تجربة معاينة المنزل . ولكن ، وهو الشىء الأهم ، أنك تريد الحصول على السعر الذي تريده كقيمة لمنزلك .

هذه ليست مهمة صغيرة. بيع المنزل يتطلب عملاً. يتطلب الوقت. والأمر ليس دائما سهلاً . ربما سيكون هناك إحباطات. ولكن عندما تُبرم الصفقة وتنتقل إلى الفصل التالي  ، يا له من شعور !.

أدناه ، نقوم بالمعاينة والربط بكل خطوة في رحلة البيع . سنناقش كيفية  فهم السوق وطرق وضع خطة البيع الناجحة . و الاهم من ذلك؟ كيف تنشئ علاقات مع الخبراء ووكلاء العقارات وتثق بهم لمساعدتك في إنجاز المهمة.

  •  أولاً:
    أنت تحتاج إلى معرفة ما تريد (وما يريده شريكك إذا كان لك شريك !) من أجل بيع منزلك بأقل قدر من الإحباط.
    لماذا تنتقل؟
    ماذا تتوقع من هذه العملية (البيع والإنتقال لمنزل آخر)؟
    ومتى بالضبط ؟ 
  • ثانياً : اختيار وكيل عقارات مناسب
    هذه هي أهم علاقة ستشكلها في رحلة بيع منزلك. اختر وكيل عقارات مناسب وستحصل على الأرجح على سعر بيع أفضل لمنزلك.
  • ثالثاً : تسعير منزلك أو شقتك
    كم تساوي قيمة منزلك؟ هذا هو السؤال ... ضع تصوراً لذلك بنفسك بناء على عدة عوامل 
    الموقع - التشطيب - الخدمات - سعر السوق ويساعدك فى ذلك التقدير أيضاً وكيل العقارات الخاص بك . مهما كان الرقم ، عليك أن تعرفه.
  •  رابعاً : جهز منزلك للبيع
    اليوم تعتبر مواقع تسويق العقارات الملتقى الرئيسى للبائع والمشترى ويعرض فيها البائع أو المالك عقاره بصورة مباشرة وسريعة ، ويتمتع مشترو المنازل بالوصول غير المقيد إلى هذه المواقع وقوائم العقارات عبر الإنترنت ، لذلك عليك أن تترك انطباعًا أوليًا رائعًا - وسيتعين عليك إجراء أي إصلاحات ضرورية ، وجعل منزلك في حالة جيدة. ذلك قبل عرض منزلك بالصور أو الفيديو على هذه المواقع
  • خامساً : تسويق منزلك
    مشتري المنازل ينظرون إلى مواقع وقوائم لا حصر لها على الإنترنت. تحتوي أفضل المنازل التي تم تسويقها على صور جميلة وأوصاف مقنعة للممتلكات ، حتى يتمكنوا من الحصول على إعجابات - والتي يمكن أن ترقى إلى اهتمام المشتري - على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن للوكلاء أيضًا استخدام مقاطع الفيديو والجولات الافتراضية والنصوص والرسائل الصوتية. حان الوقت للنظر في كيفية الترويج لممتلكاتك بأسلوب الترويج الجديد بالرسائل الصوتية السريعة ومقاطع الفيديو جنباً الى جنب مع الصور الجميلة وكل هذا يتيحه لك موقنا هذا الناشر وعرض وطلب الجديد (تحت التأسيس) مجانا .
  • سادسا : مراحل متقدمة فى عرض منزلك
    سيساعدك وكيلك في الحصول على منزلك في حالة جاهزة للعرض ، مع التركيز على أصوله ومساعدة المشترين على تصور أنفسهم هناك. سيقوم الوكيل بتطهير منزلك قبل وبعد العرض للتأكد من سلامتك أنت وأي زائر. للمساعدة في الحفاظ على أمان البائعين والزائرين أو المشترين المحتملين ، يستخدم الوكلاء أيضًا عروض افتراضية ، معتمدين على زووم - Zoom أو فيس تايم - Facetime لتوجيه المشتري عبر منزلك فى جولات إفتراضية . يمكنك وضع لينكات التسجيلات هذه على الناشر هنا أيضاً . إذا وجدت أى صعوبة فى ذلك يمكنك التواصل معنا لذلك
  • تلقي العروض والتفاوض مع المشترى
    نعم ، قد تحصل على عروض عديدة فى وقت قصير ، وقد يمتد الأمر لفترات غير محددة ! ، اعتمادًا على السوق الخاص بك. بافتراض أنك تعاونت مع وكيلك ، فمن المحتمل أنك قد أعددت نفسك لتلقي عروض أسعار جذابة. سيقوم وكيلك بمراجعة كل عرض معك لتحديد الأفضل بالنسبة لك ، كما يمكنك شخصياً التفاوض مع المشترى مباشرة لعرض رؤيتك والإستماع اليه للوصول الى إتفاق ناجح للطرفين 
  • التفاوض بشأن إصلاحات فحص المنزل
    آه ، تفتيش المنزل. إنه مصدر قلق للمشترين بقدر ما هو مصدر قلق للبائعين. ومع ذلك ، فإن معظم اتفاقيات الشراء تتوقف على فحص المنزل (بالإضافة إلى التقييم الذي سيديره مقرض المشتري - فى حالة الشراء بقرض عقارى ). يمنح هذا المشتري القدرة على فحص المنزل من الأعلى إلى الأسفل وطلب الإصلاحات - حتى أن بعضها قد يكون مطلوبًا وفقًا لقوانين البناء.
    بما في ذلك إصلاحات معينة. مرة أخرى ، سيكون وكيلك العقارى متواجدًا لمساعدتك على التواصل بشكل فعال مع المشتري.
  • أغلق البيع
    التسوية أو الإغلاق هي الخطوة الأخيرة في عملية بيع المنزل. هذا هو المكان الذي تقوم فيه بتوقيع الأوراق النهائية ، وجعل هذا الأمر برمته رسميًا ، واستلام الشيك أو الكاش ! . قبل أن يحدث ذلك ، سيتعين عليك تجهيز منزلك للمراجعة النهائية للمشتري وتحرّي الخلل وإصلاحه ، ثم تسليم المنزل أو الوحدة المباعة بمقتضى محضر إستلام  رسمى . 

المصدر: الناشر